الإصدارات الثقافية

إيماناً من جـمـاعة عــبـاد الـرحـمن بأهميةِ نشرِ العلم الدينيّ الاسلامي السليم تسعى إلى تعريف المسلم بما يجب معرِفته من الدين بالضرورة من عقيدة وفقه وآداب وسيرة تعرضُها بأسلوب مبسَّط ليستفيدَ منها كلُّ راغبٍ في تعلُّم الاسلام وتدبُّر احكامِه ويتم ذلك بدعم من المتبرعين الراغبين بالمساهمة في نشر الدعوة. وهي توزّع المطبوعات مجاناً ويُعاد طَبعُها مراراً.

طبع أجزاء القرآن الكريم:

يُظهر المسلمون اهتماماً متزايداً تجاهَ القرآن الكريم ويُقبلون على تعلُّمه تلاوةً وحفظاً. لهذا رأت الجماعة، من بابِ االمساهمةِ في نشر وتعليم وحفظ القرآن الكريم، أن تقومَ بطبعِ الأجزاءِ المطلوبة في التدريسِ وتوزيعِها مجاناً على طالبيها من التلاميذ ولجان المساجد. وقد تمَّ طبع جزء عم وجزء تبارك وجزء قد سمع وربع يس.

النشرات الشهريّة:

تُشكِّل هذه النشرات مورداً ثقافياً وتربوياً متواصلاً يمدُّ المسلمَ شهرياً بزادٍ روحيّ يذكرِّهُ بعقيدته وشريعة ربّه. تطبَعُ وتوزَّع باليدِ أو عن طريق البريد داخلَ لبنان وخارجَه، وقد وصل عدد هذه النشرات إلى 373 نشرة.

سلسلة الإسلام للجميع:

هناك مجموعة كتيِّبات تتعلق بالسيرة وأحاديث الرسول وبعض الأحكام المتعلقة ببعض العبادات (يمكنكم الحصول عليها من خلال الضغط على العنوان)

نشرات خاصة:

يحتاج المسلم أن يتعرف على بعض الأحكام الشرعية التي تتعلق ببعض الأمور الحياتية. وقد وضعت الجماعة نشرات خاصة لهذه الغاية.

العشرة المبشرين بالجنة:

هناك كتيِّبات تتعلق بعشرة من الصحابة بشَّرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنَّة.

كتيبات السلسلة الإسلامية المحببة:

هي مجموعةُ كتيِّبات أُعدت للأطفال لتعريفهم بعقيدتهم وأحكام دينهم وسيَر السلف الصالح بأسلوب يتناسب وأعمارهم.

مقرر الدورات الصيفية:

وقد أصدرت الجماعة كتيبات خاصة مستخلصة من هذه المجموعة لاستخدامها خلال الدورات الصيفيّة منها ثلاث كتيبات للمستوى الإبتدائي، وثلاث للمستوى المتقدم.

التقويم السنوي وإمساكية:

تُصدِر الجماعة تقويماً سنوياً يهدِفُ إلى تعريف المسلمين بمواعيد الصلاة وبدايات الشهر القمري، كما يتضمن مقتطفات من الفكر الإسلامي تذّكر المسلم بواجباته تجاه ربه ومجتمعه. يطبع سنوياً ويوزّع مجاناً في بيروت وجميع المناطق اللبنانية.

وتصدر الجماعة إمساكية شهر رمضان المبارك كل عام وتوزع مجاناً.

الكتاب الديني المدرسي:

تـمَّ بعونه تعالى طبع جزئين من كتاب "السلسلة الحديثة في التربية الإسلامية" لصفَّي الروضة و6 أجزاء للصفوف الابتدائيّة. 

وتمَّ إصدار الكتاب السابع والثامن والتاسع من هذه السلسلة للصفوف المتوسطة حتى هذا العام. وهذه الكتب توزَّع بثمن رمزي، وهي معتمدة مِن قِبَل المديرية العامة للأوقاف الاسلامية ووزارة التربية والتعليم العالي. علماً بأنه تمَّ إعادة تصميم بعض أجزاء هذه السلسلة بشكل حديث.

وقد تمَّ توزيع ٤٣,٠٢٣ نسخة من هذه السلسلة العام الفائت بالإضافة إلى ٧٨٨ كتاباً من سلاسل أُخرى.


إنّ جماعة عباد الرحمن تسعى من خلال برنامج المطبوعات هذا، أن تساهم بجهدٍ في سبيل نشر الإسلام بين الناس خدمةً للدينِ والمجتمع. وهذا العمل هو من الأنشطة التى يُرجى أن تكونَ أعظم ثواباً وأوفر أجراً عند الله تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

ولنتذكَّر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لأن يهدي الله على يديك رجلاً خيرلك مما طلعت عليه الشمس وغربَتْ” (رواه الطبراني - المعجم الكبير). فبادر أخي المسلم إلى المساهمة بدعم هذا المشروع الحيوي. وهو مشروع خيري نرجو الله أن يديم ثوابه بدوام نفعه، سائلين الله عز وجل أن يوفِّقنا وإياك لخدمة دينه ونشر كتابه الكريم. 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ إذا مات الإنسان انقطع عملُه إلا من ثلاثة: إلا من صدقةٍ جاري، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له” (رواه الترمذي).