الخدمات الصحية

يشكل النشاط الصحي أحد أوجه النشاط الاجتماعي للجماعة، ويشمل تقديم المساعدات الصحية المتنوعة للمرضى المحتاجين من خلال:

خدمات المستوصف:

تشمل هذه الخدمات معاينة المرضى المحتاجين دون تمييز، لقاء رسم رمزي، وتقديم المتوفر من الدواء ولقاحات الأطفال مجاناً وإجراء الفحوصات المخبرية وتخطيط القلب بأسعار مخفضة جداً. 

يقوم بالمعاينة، مجموعة كريمة من الأطباء المتطوعين معظمهم من ذوي الإختصاص ويبلغ عددهم حالياً 22 طبيباً. وتغطي اختصاصاتهم: أمراض الأطفال، القلب، الكلى والضغط، الغدد والسكري، الأنف والأذن و الحنجرة، الجهاز الهضمي، الأمراض الجلدية، الصدرية، النسائية ومعاينة الحوامل.

وتتوزع المعاينات كالتالي:

  • 56 % مرضى مزمنين (قلب - ضغط - سكري – ربو)
  • 29 % حالات صحة عامة متنوعة
  • 13 % أطفال 
  • 2 % نساء

تسعى الجماعة باستمرار لتوفير الأدوية الأساسية التي يحتاجها المرضى خصوصاً الأطفال منهم، وذلك من خلال ما تتلقاه مجاناً من مستودعات الدواء ومن الأفراد وما تجمعه من العينات من عيادات الاطباء وما تشتريه من أموال التبرعات. وتقدر قيمة الأدوية الموزعة مجاناً في المستوصف بحوالي 25000  دولار أميركي سنوياً، منها 21000 دولار أميركي قيمة أدوية مشتراة من صندوق الجماعة.

برنامج تقديم الدواء للمرضى المزمنين:

يُعنى هذا البرنامج فقط بالمرضى المستفيدين من خدمات صندوق  الزكاة في جماعة عباد الرحمن أو صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى، والذين جرى التثبت من أوضاعهم الاجتماعية والمادية، وعددهم حالياً بحدود 1.100 مريض. تفوق كلفة البرنامج ال550.000 دولار أميركي سنوياً.

يقوم الأطباء المختصون بالمتابعة الدورية للوضع الصحي للمرضى المزمنين المصابين بأحد الأمراض التالية: القلب والشرايين، الكلى والضغط، الغدد والسكري، الربو، الصرع وأمراض الدماغ وأمراض الجهازين العصبي والهضمي.

تقدم الجماعة لهؤلاء المرضى شهرياً ومجاناً حاجتهم من الدواء وتساعدهم في كلفة الفحوصات المخبـريـة والتصـوير الشــعـاعي والصـوتي وغيره من الفحوصـات الدوريـة (حوالي 15.000 دولار أميركي سنوياً).

تســتخدم الجمـاعة أمـوال التبـرعات والزكاة لشراء القسم الأعظم من الأدوية المطلوبة (تقدر سنوياً بـ 450.000 دولار أميركي) وتشارك الجماعة بالبرنامج الخاص بالمرضى المزمنـين الــذي تـمــولـه وزارة الصـحة، وتـديـره YMCA (وقيمته 93.000 دولار أميركي سنوياً) والهبات التي تردها من مصادر متنوعة تقدر قيمتها بـ 30.000 دولار أميركي.

إجراء الفحوصات المخبرية والصور الشعاعية والصوتية:

سعياً للتخفيف عن كاهل المرضى المحتاجين تتعاون الجماعة مع مختبرات مرخصة لإجراء الفحوصات المخبرية لقاء كلفة منخفضة، كما تتعاون مع أكثر مـن مركز متخصص لتوفير ما يلزم من صور شعاعية أو صوتية أو مقطعية بأسعار متهاودة.

التعاون مع الأطباء في عياداتهم:

يهدف هذا البرنامج لاتاحة الفرصة أمام الأطباء، خصوصاً اطباء الدم والأورام، العيون، الأسنان، العظام وغيرهم من الراغبين بالتعاون مع الجماعة، لخدمة ومساعدة المرضى المحتاجين من خلال:

  • معاينة المرضى في عياداتهم.
  • تقديم عينات الدواء المتوفرة لديهم.

التبرع بالدم للحالات الطارئة:

يلبي هذا القسم نداء التبرع بالدم للمرضى الذين يعالجون في المستشفيات (بسبب عمليات جراحية مختلفة، حوادث، نزف ...). 

وتوجد لديه لائحة باسماء وعناوين المتبرعين وفئة دم كل منهم، بحيث يكون من السهل استدعاؤهم بسرعة عند الحاجة. 

تشمل لائحة المتبرعين مجموعة من الشبان الذين يمارسون نشاطات مختلفة في الجماعة ومجموعة أخرى من الشبان الذين يتحلون بالشهامة والإندفاع وحب الخير.

دعوة إلى الخير:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "واللَّهُ فى عون العبدِ ما كان العبدُ فى عون أَخيه"

إن باب المساهمة في النشاط الصحي مفتوح أمام الجميع، حيث  يمكن للأطباء والصيادلة تقديم عينات الدواء المتوفرة لديهم، ويمكن لأصحاب مستودعات الأدوية تقديم بعض الأدوية المتوفرة لديهم مجاناً وتقديم البعض الآخر بأسعار مخفضة.

 أما الأفراد فيمكنهم المساهمة عبر التبرعات النقدية أو من خلال تقديم عينات الدواء الصالحة المتوفرة في منازلهم. 

ونلفت نظر الإخوة الذين يرغبون بشراء أدوية من السـوق وتقديمها للمستوصف أن ذلك لا يحقق الإستخدام الأفضل لتبرعاتهم، إذ أن المستوصف يمكنه الحصول على حسومات كبيرة عند شرائه الأدوية بالجملة من المصانع والوكلاء.

أخيراً، يمكن لمن يرغب بالتبرع بالدم تسجيل اسمه لدى الإستعلامات، وكذلك فئة دمه وطريقة الإتصال به لكي يصار إلى استدعائه عند الحاجة.

إن جماعة عباد الرحمن إذ تقوم بهذا المشروع تأمل أن تتمكن من التخفيف من آلام المسلمين ومعاناتهم من كلفة الأدوية المرتفعة. وترجو من الله تعالى أن يتقبل منها ومن المحسنين هذا العمل وأن يعينها وإياهم على البر والتقوى.