الكتب المستعملة

الكتب المستعملة:

من ضمن أهدافها العامة بتأمين صلة الوصل بين المتبرعين والمحتاجين، وإيجاد حلول للمواد المستعملة الفائضة عن حاجة الناس، وقياماً بدورها البيئي في تخفيف رمي المواد الممكن تدويرها، قامت الجماعة بإنشاء مشروع الكتاب المستعمل. 

هدف المشروع:

يهدف هذا المشروع إلى التصرف بالكتب المستعملة على أفضل وجه ممكن يؤمّن المصلحة العامة للمجتمع والمسلمين المحتاجين. تستقبل الجماعة تبرعات الكتب المستعملة والجديدة على مدار العام، وتقوم بفرزها وترتيبها وإعدادها للإستخدام الأفضل. وتنقسم هذه الكتب واستخداماتها إلى سبعة أقسام.

الأوراق والتلف:

تستقبل الجماعة مع الكتب المستعملة كمية من الكتب والدفاتر والأوراق الغير صالحة للإستعمال فتقوم بإرسالها إلى معامل مختصة بإعادة تدوير الورق وتؤدي بذلك دوراً لحماية البيئة من زيادة النفايات وتوفر في الطاقة اللازمة لتصنيع الورق. ويؤمن هذا الباب مردوداً بسيطاً يدعم الكلفة التشغيلية للمشروع.

الكتب المدرسية:

تقسم الكتب المدرسية إلى أربعة أنواع: 

  • الكتب المدرسية الرسمية، تخزن حتى موعد مشروع الكتاب الرسمي الذي يقام بداية كل عام دراسي حيث يوزع على المحتاجين مجاناً.
  • كتب مدرسية خاصة بدور النشر الأخرى، ترتب وتجهز للتوزيع على المحتاجين طيلة العام. ويتم التواصل مع المدارس الإسلامية لتحديد حاجات طلابها الفقراء للكتب المدرسية ونسعى لتأمين ما توفر منها مجاناً.
  • كتب المعاهد يتم الإتفاق مع بعض المعاهد لتوزيع الكتب على  طلابها المحتاجين مجاناً.
  • كتب المنهج الديني المستعملة: توزع مجاناً طوال العام.

 مع ملاحظة أنه يتم توزيع أكثر من 10,000 كتاب مدرسي مستعمل سنوياً.

الكتب الجامعية:

يتم إعطاؤها للطلبة المحتاجين من مشروع كفالة طالب أو إعادة تدويرها في حال كانت غير مطلوبة في الجامعات ويرسل الفائض منها  إلى بند "الكتب الفائضة".

الكتب الثقافية وكتب الأطفال:

تأخذ المكتبة العامة في الجماعة حاجتها من الكتب المقدمة وتُخصص حيزاً للكتب الفائضة عن حاجتها حيث تدعو الجمعيات والمساجد والمكتبات العامة وطلاب العلم الشرعي لأخذ ما يحتاجونه منها. وتساهم الجماعة بحركة تبادل جيدة بين المكتبات في لبنان لتوزيع الفائض فيما بينها. ويتم توزيع أكثر من 20,000 كتاب سنوياً عبر هذا السبيل.

المصاحف:

تفرز بحسب النوع والحجم وتوزع حسب الطلب. وفي بعض الأحيان ترسل كميات من المصاحف إلى المناطق النائية حيث تدعو الحاجة أو إلى خارج لبنان في حال وجود من يتبرع بنقلها. وتوزع الجماعة آلاف المصاحف سنوياً.

الكتب القيّمة والمخطوطات:

تُرسل إلى المكتبة حيث تحفظ أو يتم مبادلتها أو بيعها لاستخدام المردود في إغناء المكتبة أو دعم المشروع.

الكتب الفائضة:

في حال عدم التمكن من توزيع الكتب عبر المكتبة يتم الإتفاق مع بعض دور النشر أو المكتبات أو المعارض على أخذ هذه الكتب والتصرف بها بما يؤمن المردود المناسب لدعم المشروع.

القرطاسية:

تستقبل الجماعة مع الكتب كميات من القرطاسية المقدمة من المتبرعين ويتم توزيعها مجاناً على تلامذة العائلات المحتاجة خلال فترة مشروع الكتاب المدرسي في مطلع العام الدراسي أو تستفيد منها الجماعة مباشرة.

إن جماعة عباد الرحمن إذ تستقبل منكم الكتب التالفة والورق ترجو أن يحتسب الله ذلك من ضمن مبدأ إماطة الأذى عن الطريق حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ». كما تأمل أن يعينها الله حتى تتمكن من حسن توزيع الكتب المدرسية والثقافية التي تصل إليها منكم وتدعو الله أن يثيبكم على تقديماتكم.