المكتبة

سَعَت الجماعة منذ نشأتِها إلى إعدادِ مكتبةٍ عامة، تَضُمُّ المصادر والمراجِعَ الإسلاميَّـة والكُتُبَ الثقافيَّة العامَّة؛ لتكونَ مرجِعاً للقُرَّاء  والباحثينَ والدارسينَ.

وهي تقدَّمُ حالياً عدداً من الخدماتِ عَبرَ أقسامِها التالية:

المكتبة الثَّقافيَّة العامَّة:

تضُمُّ المكتبةُ ما يقاربُ 25 ألف كتابٍ في الدراسات الاسلاميَّة والاجتماعيَّة والأدبيَّة والتَّاريخيَّة وفـروع المـعـرفةِ والعلوم الإنسانيةِ، باللغة العربية كافَّة، بالاضـافـة إلى بعـضِ الموسوعاتِ، والدَّورياتِ المتعدِّدَة، العربيَّة منها والأجنبيَّة، التي يستفيد منها القرَّاءُ داخل المكتبةِ والمشتركونَ فيها.

مكتبة الإختصاص:

وهي مخصَّصةٌ للمطالعةِ والبحثِ في الـدراسات الإسلاميَّة، وتضمُّ  13250 مرجعاً في علوم القرآن الكريم، والسُّنَّة النبويَّةِ المطهَّرة، والعقيدة، والفقه، والسيرة، والتربية، والتَّراجم.

مكتبةُ الآداب والعلوم الإنسانيَّة:

وتضمُّ حوالي 9700 مرجع من أمهات كتُب اللغة العربيَّة وآدابها، حيث يستفيدُ منها الباحثونَ في الآدابِ والدِّراساتِ الاسلاميَّة، كما تحـتـوي عـلى مصادر ومراجـعَ وكـتـب في التـاريـخ، والفـلسفة، وعلم النفس، والسياسة، والقانـون، والحضارة.

مكتبة الأطفال والنَّاشئة:

وهي تضمُّ حوالي 14750 ألف كتاب، تُجدَدُ بشكل دائم، وفيها يجدُ  الأطفالُ والنَّاشئة حاجتَهم من الكتب المتنوِّعة منها الإسلامية، والأدبيَّة والتَّاريخيَّة، إضافةً إلى القصص الشيِّقة والمسلِّية، والهادفة.

كما تحتوي هذه المكتبة على الموسوعات والكتب العلميَّة باللغاتِ المختلفة منها العربية والانكليزية والفرنسية والتي تتناسب مع أعمارهم.

المكتبةُ السمعيَّة البصريَّة:

تضمُّ ما يقاربُ 1200 شريط تسجيل، و650 قرص مدمج (DVD CD) تحـوي محاضـراتٍ وأفـلام إسلاميّة وثقافيَّة وتربويَّة وعلميَّة للكبَار والصِّغار.

أجهزة الحاسوب:

تسـهـيـلاً للأعمال، ودعماً لخدمات الطلاب، وضعت أمانة المكتبة عدداً من الحواسيب بتصرف الطلاب؛ منها ما يغطي حاجة الطالب بإيجاد ما يساعده بالبحث عـن أي كتاب بحسب الموضوع، أو المؤلِّف، أو إسم الكتاب.

وتضع المكتبة أيضاً سبعة أجهزة حاسوب، منها خمسةُ أجهزةٍ في خدمة روَّادها من الطلاب والباحثين والمحققِّين، حيث يتوفَّر على هذه الأجهزة البرامج الحديثة المساعدة في تنظيم الأبحاث. كما يتوفَّر فيها الكتب الالكترونية والموسوعات العلميَّة التي تعين الباحثين على تخريج الأحاديث، والاطلاع على التفاسير والأبحاث في الفِقه واللُّغة والقانون والتاريخ.

خدمات المكتبة:

تُقدِّم المكتبة العامة، في كلِّ أقسامِـها، خـدماتها للجمهور  مجَّاناً يومياً مـن السَّـاعـة الثامنة صباحاً حتى السادسة والنصف مساءً وتتمُّ الإستفادةُ من خلال المطالعةِ والبحث في القاعتـين المُعَدَّتين للذكور والإناث، ولقسم الإعارة الخارجية.

وللتذكير، تقفل المكتبة أبوابها وقت صلاة الجمعة، و أيام الآحاد  والأعياد.

نشاطُ الجهاز الإداري:

  1. شراءُ واستلام الكـتـب وفرزُها وتصنيفُها وتسجيلُها لوضعِها قيدَ الاستعمال.
  2. إرشادُ المشتركينَ والباحثينَ، وتوفيرِ ما يحتاجونَ إليه من كتبٍ ومراجع.
  3.  مساعدة الباحثينَ إلى استعمالِ الحواسيبِ المعَدَّة لخدمتهم.
  4. مبادلةُ الفائضِ عـن حاجةِ المكتبةِ من الكتب مع غيرها من المكتبات، كما توزع بعضها على طلاب العلم ومكتبات بعض المدارس.

تطوُّر المكتبة:

تتـزوَّدُ المكـتـبـةُ بالجديدِ من الإصـداراتِ في شـتَّى الفـروع، مع التركيز والاهتمام بدعم المواضيع الإسلاميَّة، وذلك للمحافظةِ على تخصُّصِها، مع مراعاة المساحة المتوفِّرة. وتكونُ هذه الإضافات عبر الشِّراء من المعارِض، أو دورِ النَّشر، ضمنَ الإمكاناتِ المتوفِّرَة لها، أو عبر التبرُّعات العينيَّة من دورِ النشر أو الجمعيات أو الأفراد،، والتي تشكِّل  الدَّاعم الأساس في إغنائها.

تتَطلَّع الجماعة إلى تعاوُن القادرينَ على المساهمةِ في دعم المكتبة بكُتُب الأصولِ غير المتوفِّرةِ في السوق؛ وإغنائِها أيضا بمراجع على أقراص مدمجة (DVD CD) يُمكن قراءتَها على أجهزة الحاسوب.

 إنَّ جماعة عباد الرحمن إذ تفتح أبواب مكتبتَها هذهِ للعموم، تأمل أن تتمكَّن من التعاونِ مع المسلمين على الرُّقي بالمستوى العلميّ  والثقافيّ المنشود. وترجو الله سبحانه وتعالى أن يتقبَّل منّا ومن المحسنين هذا العمل الصالح، وأن يتعاونَ الجميعُ على البرِّ والتقوى.