برنامج رمضان

يهدف البرنامج الاجتماعي في رمضان إلى تقديم المساعدة لبعض المحتاجين من المسلمين في شهر الخير.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيُّ الأعمال أفضل قال صلى الله عليه وسلم : " أفضل الأعمال أن تُدخِل على أخيك المؤمن سروراً أو تقضي عنه ديناً أو تطعمه خبزاً ".

 

ولتحقيق هذه الغاية، تقوم جماعة عباد الرحمن خلال شهر رمضان المبارك بتقديم المساعدة لبعض أصحاب الحاجة من المسلمين في بيروت وجوارها، وبعض المناطق النائية في عكار والقلمون وبعض قرى إقليم الخروب.

ويتضمن برنامج رمضان الأعمال التالية:

إطعام مسكين: تقدم الجماعة  وجبة جاهزة  مجاناً للعائلات المسجلة  في لوائح  مستفيدي صندوق خدمات الزكاة تتناسب مع عدد  أفرادها، وتُقدَّم لمرَّة واحدة خلال شهر رمضان المبارك. وتُرفق هذه الوجبات بمواد عينية مقدَّمة كزكاة من المتبرِّعين.

إطعام سائل: تقدِّم الجماعة لكل عائلة محتاجة تطلب المساعدة صحناً يومياً ساخناً (أرز باللحم) يوزَّع في مسجد الجماعة وبعض مساجد العاصمة وضواحيها. بمساعدة لجان المساجد، التي تتعاون مشكورةً مع الجماعة في تقديم هذه الخدمة، يستفيد منها حوالي 10,600 شخص يومياً أو أكثر.

توزيع المواد الغذائية: توزِّع الجماعة حصَّتين خلال شهر رمضان المبارك. 

  • تُوزَّع الحصة التموينية الأولى في بداية شهر رمضان المبارك لكل عائلة مسجَّلة في لوائح مستفيدي صندوق خدمات الزكاة.
  • توزع الحصّة التموينية الثانية في النصف الثاني من شهر رمضان، على العائلات التي يزيد عدد أفرادها عن ستَّة أشخاص.  

كسوة العيد: توزِّع الجماعة ملابس العيد لأبناء العائلات المستفيدة من صندوق خدمات الزكاة، والذين تقلّ أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة ليشعروا بفرحة العيد.

توزيع زكاة الفطر: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: "فرضَ رسول الله  زكاة الفطر طُهرة  للصائم  من اللغو(الكلام غير المفيد) والرفث (فاحش الكلام) طُعمة للمساكين، من أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة".

تتلقى الجماعة زكاةَ الفطر من الراغبين في تقديمها عن طريق الجماعة، فتجهِّز حصصاً غذائية تتناسب مع قيمة زكاة الفطر، وتوزعها على العائلات المحتاجة.

توزيعات نقدية: تُوزّع الجماعة مساعدات نقدية لبعض العائلات المسجلة  في لوائح  مستفيدي صندوق خدمات الزكاة في الحالات التي يَشترط فيها الواهب توزيعَها على الحالات الأكثر حاجة.

إفطارات أيتام:

أ- قال الله تعالى في سورة الإنسان:

وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً

تُقيم الجماعة بناء على رغبة بعض المحسنين حفلات إفطار في شهر رمضان  للأيتام الذين ترعاهم مشكورةً دورُ الأيتام وتتكفَّل بهم طيلة العام،  يُكرَّم الأيتام في هذه الحفلات ويُوزَّع هدية لكل يتيم ويُضفى على هذه الحفلات أجواء المحبة والسرور.

ب- وتقام حفلة إفطار مستقلة للأيتام المكفولين من قبل بعض المحسنين من العائلات المسجلة  في لوائح مستفيدي صندوق خدمات الزكاة.

إفطارات كفالة طالب:

يتعهد بعض المحسنين بكفالة الطلاب المتفوقين من العائلات المسجلة في لوائح مستفيدي صندوق خدمات الزكاة، لمساعدتهم في نفقات دراستهم في المدارس والجامعات المناسبة، لإكمال دراستهم وتأمين مستقبلهم وافادة المسلمين بعد تخرجهم من دراستهم.

تقيم الجماعة للطلاب المتفوقين حفلات إفطار تكريمية لهم ولعائلاتهم لحثهم على الاستمرار في نجاحهم.

 

نرجو الله سبحانه وتعالى أن يجزي كل محسن على عمله خير الجزاء، وأن يضاعف له حسناته أضعافاً كثيرة وآخر دعوانا  أن الحمد لله رب العالمين.